رمــــــــــــــــوز ومعـــــان

من أشهر طرق التعبير طريقة
ابن القيم


وهي طريقة الاستدلال بالنظير على النظير والعبور من
ظاهر الرؤيا الى باطنها باستعمال ألفاظ وصور الرؤى في معانيها المجازية والاستعارية
وهو يقول
))ضرب الله
سبحانه وتعالى الأمثال للناس وصرفها قدرا وشرعا ويقظةومناما ودل عباده على الاعتبار
بذلك
وعبورهم من الشئ
إلى نظيره
واستدلالهم
بالنظير على النظير
لان
ذلك أصل عبارة الرؤيا التي هي جزء من أجزاء النبوة ونوع من انواع الوحي
((

أمثله..
1-
الثياب
في
التأويل كالقميص تدل على الدين فما كان فيها من طول او قصر او نظافة او دنس فهو في
الدين كما اوّل النبي صلى عليه وسلم القميص بالدين والعلم المشترك بينهما آن كل
منهما يستر صاحبه ويجمله

2- اللبن
بالفطرة لما في كل منهما من التغذية الموجبة للحياة

3-الزرع والحرث
بالعمل لان العامل زارع للخير والشر ولا بد آن يخرج له ما بذره كما يخرج للباذر زرع
ما بذره فالدنيا مزرعة والاعمال البذور ويوم القيامة يوم طلوع الزرع وحصاده

4-الخشب المقطوع
المتساند
بالمنافقين والجامع بينهما آن المنافق لا روح فيه ولا ظل
ولا ثمره له فهو بمنزله الخشب الذي اذا انتفع لم ينتفع به ترك مسندا بعضه الى بعض .

5- النار
بالفتنة لإفساد كل منما ما يمر عليه فهذه تحرق الأثاثا والزرع والأبدان والفتنة
تحرق القلوب والإيمان.

6-- النجوم
بالعلماء والأشراف لحصول هداية أهل الارض بكل منهما ولارتفاع الأشراف من الناس
كارتفاع النجوم

7- الغيث
بالرحمة والعلم والقرآن والحكمة وصلاح حال الناس .

8- الحديد
وانواع السلاح بالقوة والنصر بحسب جوهر ذلك
السلاح ومرتبته.

9- الرائحة الطيبة
تدل على الثناء الحسن وطيب القول والرائحة الخبيثة العكس ..

10-الجراد
الجنود والعساكر الغوغاء الذي يموج بعضهم في بعض ..

11- النحل
يدل عل من يأكل طيبا ويعمل صالحا .

12- الديكرجل
عالي الهمة بعيد الصوت

13- الحيه
عدو او صاحب بدعة

14- الذئب
رجل غشوم غادر فاجر والثعلب رجل غادر محتال راوغ عن الحق

15- الكلب
عدو ضعيف كثير الصخب والشر في كلامه او رجل مبتدع متبع هواه مؤثر له على دينه .

16- السنور
( القط ) العبد والخادم الذي يطوف

على اهل الدار.او هو لص لأنه من طبعه اختلاس الطعام

17
- الفأرة
امراة سوء فاسقة فاجرة .

18- الأسد
رجل قاهر مسلط .

19-الكبش
الرجل المنيع المتبوع .

من كليات التعبير
1-كل سقوط وخرور من
علو الى اسفل فمذموم

2-كل صعود وارتفاع فمحمود ما لم يتجاوز العادة وكان
مما يليق به .

3-كل ما احرقته النار فجائحة ولا يرجى صلاحه ولا
حياته .وكذلك ما انكسر من الأوعية .

4-كل ما خطف وسرق من حيث لا يرى خاطفه او سارقه او
مكان او لم يغب عن عين صاحبه فإنه يرجى عوده

5-كل زيادة محمودة في الجسم والقامة واللسان والحية
واليد والرجل فزيادة خير فيما ينسب اليه العضو .

6-كل زيادة متجاوزة الحد مذمومة وشر وفضيحة .
7-كل ما يرى من اللباس في غير موضعه المختص فمكروه
كالعمامة في الرجل والخف في الرأس والعقد في الساق ..

8--كل ما كان وعاء للمال كالصندوق والكيس والجراب
فدال على القلب .

9-كل مدخول بعضه في بعض وممتزج ومختلط فدال على
الإشتراك والتعاون او النكاح .

10- خروج المريض من داره ساكتا يدل على موته وكذلك
وداعه اهله وخروجه متكلما يدل على حياته .

11- الخروج من الأبواب الضيقة يدل على النجاة
والسلامة من شر وضيق وعلى توبة ولا سيما آن كان الخروج الى فضاء وسعة فهو خير محض .

12- والسفر والنقلة من مكان الى مكان انتقال من حال
الى حال بحسب حال المكانين .

13- من عاد في المنام الى حال كان فيها في اليقظة
عاد اليه ما فارقه من خير وشر .

14- الموت رجوع الى بالتوبه لأن الموت رجوع
الى الله لقوله تعالى: ثم ردوا الى الله مولاهم الحق .


*وبالجملة فما تقدم من امثال القرآن كلها :أصول
وقواعد لعلم التعبير لمن أحسن الاستدلال بها وكذلك من فهم القرآن فإنه يعبر به
الرؤيا احسن تعبير وأصول التعبير الصحيحة إنما اخذت من مشكاة القرآن .


1- فالسفينة تعبر بالنجاة لقوله تعالى
فأنجيناه وأصحاب السفينة وتعبر أيضا بالتجارة .


2- والحجارة بقساوة القلوب لقوله تعالى
ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او أشد قسوة .


3- والبيض بالنساء لقوله تعالى
كأنهن بيض مكنون .

4- واللباس ايضا يعبر بهن .. وايضا يعبر بالرجال
لقوله تعالى هن لباس لكم وأنت لباس لهن ..

5-واكل لحم الرجل بغيبته لقوله تعالى
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه .


6-والمفاتيح بالكسب والنصر والعز استجابة الدعاء
وآتيناه من الكنوز ما آن مفاتيحه لتنوء بالعصبة اولي القوة


7-المرض يعبر بالنفاق والشك والرياء لقوله تعالى
في قلوبهم مرضا فزادهم له مرضا


8-والطفل الرضيع بالعدو لقوله تعالى
فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا .


9-الرماد بالعمل الباطل لقوله تعالى
مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح

10-النخلة على الرجل المسلم وعلى الكلمة الطيبة

1-اما التاويل
بظاهرالإسم
فكرجل اسمه الفضل بانه يعبر عنه بالفضل وراشد بالرشد ...

2- واما التأويل
بالمعنى
فمثل النرجس ولورد اذ عبر بهما لمن يسال عنهما
او من ينسبان اليه يعبر عنهما بقلة البقاء (وقد يكون ذلك لان عمر الورد لا يزيد عن
أربعين يوما )

1-
اما التأويل
بالضد
تفسير الغم بالفرح والفرح بالغم ..الكد بالراحة والراحة بالكد


** دليل تفسير الأحلام كيف تفسر
أحلامك / تأليف وتحقيق أحمد الصباحي..

http://22522.com/vb/showthread.php?t=20927


تعليقات